الجيش في احتفالات أكتوبر: تنفيذ «مناورة ذات الصوارى» وافتتاح 84 مشروعًا
الجيش في احتفالات أكتوبر: تنفيذ «مناورة ذات الصوارى» وافتتاح 84 مشروعًا

قال مدير إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، اللواء محسن عبدالنبى إن احتفالات هذا العام بالذكرى ٤٤ لانتصارات أكتوبر ١٩٧٣ تختلف كثيرًا عن الأعوام السابقة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الفعاليات والاحتفالات والافتتاحات لعدد كبير من المشروعات التنموية التى تشرف عليها القوات المسلحة ومنها أكبر مركز للمؤتمرات والمعارض بجوار مسجد المشير حسين طنطاوى، الذى تم تجهيزه بأكبر وأحدث الإمكانيات لاستقبال كل المعارض والمؤتمرات الدولية والمحلية.
ونوه اللواء محسن عبدالنبى، فى تصريحات للمحررين العسكريين، إلى أن برنامج احتفال نصر أكتوبر هذا العام الذى سيستمر طيلة شهر أكتوبر تتخلله أعياد وطنية للقوات الجوية والبحرية وعروض فنية، حيث سيتم رفع العلم المصرى على ٥ وحدات بحرية جديدة انضمت للخدمة بالقوات البحرية المصرية حديثًا، بجانب افتتاح هنجر جديد للواء الغواصات، وتنفيذ المناورة البحرية «ذات الصوارى» ونقلها على الهواء مباشرة.
كما شدد «عبدالنبى» على أنه سيتم افتتاح عدد كبير من المشروعات القومية يصل عددها إلى ٨٤ مشروعًا تشرف عليها القوات المسلحة إلى جانب المشروعات التى تنفذها إلى جانب القطاع المدنى.
كما سيتم أيضًا الاحتفال باليوبيل الماسى للحرب العالمية بحضور عدد كبير من ممثلى دول العالم، وافتتاح المتحف الحربى فى مدينة العلمين، فضلًا عن مشروع تدريبى بالذخيرة الحية فى المنطقة الغربية، وتفتيش حرب فى الجيش الثالث الميدانى.
وعن مركز المؤتمرات قال اللواء «عبدالنبى» إنه سيضم معرضًا دوليًا على مساحة ضخمة تقام عليه معارض الأسلحة والطيران، مشيرًا إلى أنه تم التعاقد بالفعل مع شركة عالمية لإقامة معرض دولى للسلاح فى مايو المقبل.
وأوضح اللواء محسن عبدالنبى أنه من المقرر أن يتم تدشين مركز المؤتمرات الجديد خلال الأسبوع المقبل بانعقاد الندوة التثقيفية بعنوان «أكتوبر التحرير والبناء»، التى ستشهد العديد من الفعاليات الثقافية والغنائية ومنها كلمة للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، عن دور التكامل العربى فى تحقيق انتصارات أكتوبر، وجيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، تتحدث فيها عن لحظات فاصلة ودورها فى حياة الزعيم الراحل خاصة فى الأوقات التى سبقت حرب السادس من أكتوبر، وعدد من أبطال القوات المسلحة.
كما تشهد الندوة عرضًا لنماذج من التضحيات ومنها زوجة الشهيد أحمد المنسى، وقصيدة شعرية كان قد سجلها بصوته، كما سيتحدث الإعلامى الكبير حمدى الكنيسى عن ذكريات «مراسل حربى على الجبهة»، فضلًا عن فقرة فنية من إنتاج الشئون المعنوية تضم مجموعة من الأغانى المتنوعة. وأضاف: سيتم خلال الندوة عرض فليمين الأول عن القاعة ومركز المؤتمرات، والثانى بعنوان «الشعب هو البطل»، إضافة إلى تقديم نماذج لأبطال القوات المسلحة وذويهم وكذلك رموز العمل الإعلامى من المراسلين الحربيين إبان الحرب إلى جانب فقرة فنية من إنتاج الشئون المعنوية من تلحين الملحن عمرو مصطفى وكلمات تامر حسين.
وتابع اللواء محسن عبدالنبى قائلًا: إنه وللمرة الأولى منذ انتصارات أكتوبر تقوم القوات المسلحة ممثلة فى إدارة الشئون المعنوية بإنتاج ثلاثة أفلام سينمائية عن بطولات الحرب والانتصار العظيم، وذلك بالمشاركة مع الشركات المتخصصة فى الإنتاج السينمائى، على أن يكون دور القوات المسلحة تذليل كل العقبات وتقديم التسهيلات.
أشار إلى أن أبرز القصص التى تمت الموافقة عليها وسيتم تناولها سينمائيًا هى فيلم عن «جبل الحلال»، ويتحدث عن دور قوات إنفاذ القانون فى مواجهة الإرهاب من تأليف باهر دويدار، وآخر عن البطل «إبراهيم الرفاعى»، من تأليف ناصر عبدالرحمن، والثالث عن ملحمة ومعركة «كبريت»، من تأليف وحيد حامد.

المصدر : الدستور