مشيرة خطاب تتوجه إلى إثيوبيا للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي
مشيرة خطاب تتوجه إلى إثيوبيا للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي

استقبل ميناء جوي القاهرة الدولى، مساء اليوم الجمعة، السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر لقيادة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، كـ"ترانزيت"، قادمة من إسبانيا فى طريقها إلى إثيوبيا للمشاركة فى فعاليات قمة الاتحاد الأفريقى.

وكانت مشيرة خطاب، قد قامت بتسليم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى رئيس ورزاء إسبانيا "ماريانو راخوى"، تتناول دعم علاقات التعاون، كما التقيت مرشحة "اليونسكو" عددا من كبار المسئولين الإسبان.

ومن المقرر أن تقوم مشيرة خطاب، خلال مشاركتها فى قمة فعاليات الاتحاد الأفريقي بإثوبيا، بإجراء سلسلة من اللقاءات والاتصالات على هامش القمة مع الزعماء الأفارقة خاصة وأنها مرشحة القارة الأفريقية وتحظى بدعم جماعى من القادة والزعماء بقارة أفريقيا.

الجـدير بالذكر أن قائمة مرشحى قيادة اليونسكو تتضمن 9 مرشحين يتنافسون لخلافة البلغارية "إيرينا بوكوفا" من بينهم أربعة عرب هم السفيرة مشيرة خطاب، وصالح الحسناوى، العراق، وحمد بن عبد العزيز الكوارى، قطر، وفيرا خورى لاكويه، لبنان، إلى جانب 5 آخرين هم الأذربيجانى "فولاد بلبل أوغلو"، والفيتنامى "فام سان شاو"، والصينى "كيان تانج"، والفرنسية "أودريه أزولاى"، و"جوان ألفونسو فونتسوريا" من غواتيمالا.

وسيتم اختيار المرشح الفائز على مرحلتين يحصل فى الأولى على موافقة المجلس التنفيذى لليونسكو فى أكتوبر، ثم يحصل فى الثانية على موافقة المؤتمر العام للمنظمة فى نوفمبر، وتبلغ مدة الولاية الرسمية للمنصب أربع سنوات يجوز بعدها الترشح لولاية ثانية وأخيرة.

وتم إنهاء إجراءات سفر السفيرة مشيرة خطاب، بصالة كبار الزوار، حيث استقلت طائرة الخطوط المصرية المتجهة الى أديس أبابا.

المصدر : الدستور