السلطات المصرية تسمح لطائرة مغربية بعبور مجالها الجوي متوجهة إلى قطر
السلطات المصرية تسمح لطائرة مغربية بعبور مجالها الجوي متوجهة إلى قطر

أفاد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى، مساء اليوم الجمعة، أن السلطات المختصة سمحت لطائرة الخطوط الملكية المغربية بعبور أجوائها قادمة من كازابلانكا متجهة إلى الدوحة، بعد تقديمها طلب بذلك طبقا لقرار فرض الحظر الجوى على عبور الطائرات إلى قطر.

وأضاف المصدر أن طائرة مغربية رحلة رقم 216 القادمة من كازابلانكا، دخلت المجال الجوى المصرى، وستتوجه من خلاله إلى المجالين الجويين السعودى والبحرينى قبل هبوطها فى ميناء جوي الدوحة، وذلك بعد تقديم الخطوط المغربية طلبات للسلطات المختصة فى مصر والسعودية والبحرين على عبور أجوائها.

وأشار المصدر إلى أن ذلك يأتى من منطلق تأكيد الدول الثلاث التزامها بقوانين المنظمة الدولية للطيران المدنى "الإيكاو" خلال فرض الحظر الجوى على الطائرات القطرية ومنعها من الهبوط بمطارات مصر أو العبور فى أجوائها، وأنها ستمارس حقها فى فرض مزيد من الإجراءات التى من شأنها ضمان أمن وسلامة أجوائها السيادية من أى تهديد أو مخاطر وفقا للقوانين والاتفاقيات التى تنظم حركة الملاحة الجوية فوق أجوائها.

وأضاف المصدر أن هذه الموافقات جاءت لأن قرار الحظر لا يشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة بالقـاهـرة أو دولة قطر والراغبة فى عبور أجواء مصر من وإلى دولة قطر، وفيما يخص عبور الطائرات والرحلات العارضة لأجواء مصر من وإلى دولة قطر، فيجب عليها على هذه الطائرات تقديم طلب مسبق للإدارة المركزية للنقل الجوى بسلطة الطيران المدنى المصرى بما لا يقل عن 24 ساعة لذلك تم السماح للطائرة بالـعبـور إلى قطر.

وكانت مصر قد قطعت العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر يوم 6 يونيو من الشهر الجارى، نتيجة الممارسات السلبية التى تتخذها الدوحة ضد مصالح الدولة المصرية من خلال ايوائها وتدعيمها الجماعات والكيانات الإرهابية بما يمثل خطورة على الأمن القومى المصرى.

المصدر : الدستور