"حجازي" يتفقد أعمال تقدير درجات الثانوية العامة بالإسكندرية
"حجازي" يتفقد أعمال تقدير درجات الثانوية العامة بالإسكندرية

أجري الدكتور رضا السيد حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، رئيس عام امتحان الثانوية العامة، صباح اليوم السبت، زيارة ميدانية لمحافظة الإسكندرية، رافقه خلالها خالد عبدالحكم مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام الامتحان.

واستهدفت الزيارة متابعة وتفقد سير أعمال التقدير ورصد الدرجات بقطاعي الإسكندرية "أ"، والإسكندرية "ب"، بحضور آمال عبد الظاهر مدير عام إدارة شرق الإسكندرية التعليمية، ورئيس قطاع امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بمحافظة الإسكندرية، في إطار استعداد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ لإعلان نتائج امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2016/2017.

ووجه حجازي خلال الزيارة، بضرورة توخي الدقة في عملية تقدير ورصد الدرجات وعدم ترك جزيئة دون تقدير بكراسات الامتحان، وأن تتم أعمال التقدير وفقًا للمعدلات المخطط لها، مشددا على الالتزام بقواعد المراجعة لتحقيق مصلحة الطلاب، وضمان أن يمنح كل طالب وطالبة الدرجات التي يستحقها دون زيادة أو نقصان.

وقام رئيس لجنة النظام والمراقبة بقطاع الإسكندرية "أ"، خلال الزيارة وبناءً على ما ورد من رئيس لجنة سير الامتحان بكلٍ من اللجنة رقم "1126"، واللجنة رقم "1127" بعرض تقرير تفصيلي بنتائج عمل لجان تقدير ورصد الدرجات، وما أسفر عنه تقدير أوراق طلاب اللجنتين رقمي "1126" بمقر مدرسة " الشهيد مقدم محمد لطفي العشري الثانوية للبنين " بمدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، واللجنة رقم "1127" بمقر مدرسة "مجمع رخا الرسمي" بمادة اللغة الأجنبية الأولى، والتي أدى الطلاب امتحانها يوم الخميس الموافق 8/6/2017.

وانتهى التقرير إلى وجود تطابق في إجابات طلاب اللجنة الفرعية رقم "2" وعددهم "20" طالبًا بمدرسة الشهيد محمد لطفي العشري، وكذا وجود تطابق في إجابات طلاب اللجنة الفرعية رقم "4"، وعددهم "20" طالبًا بمدرسة مجمع رخا الرسمي، وهو ما يشير إلى وجود حالة غش جماعي كشف عنه التقرير المعروض، وتم تحديد الأرقام السرية لكراسات الامتحان التي ثبت فيها التطابق.

وأصدر رئيس عام الامتحان، قرارًا بإحالة الموضوع للتحقيق فيه بمعرفة الإدارة العامة للشؤون القانونية بالوزارة، وكذا إحالة كلٍ من رئيس لجنة السير والمراقب الأول والملاحظين بكلٍ من اللجنتين المشار إليهما، وسوف يتم اتخاذ القرار المناسب وفقًا للقانون في ضوء ما تسفر عنه التحقيقات.

الجـدير بالذكر أن امتحانات الدور الأول، كانت قد شهدت توترًا وأحداث شغب وبلطجة باللجنتين سالفتي البيان، بالإضافة إلى قيام بعض الأهالي بالاعتداء على العاملين باللجنتين، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، كما تم تغيير رئيس لجنة سير الامتحان بمدرسة الشهيد مقدم محمد لطفي العشري الثانوية للبنين مرتين، خلال فترة انعقاد الامتحانات لضبط العملية الامتحانية بها.

كما أكد حجازي على سرعة الانتهاء من حالات الشئون القانونية، حرصًا على عدم تأخير إعلان النتيجة، وقد تفقد رئيس عام الامتحان سير العمل بالأقسام المسؤولة عن النتيجة بحجرات الحاسب الآلي، والمحافظ، والحجرات السرية، واطمأن على توافر الإجراءات الأمنية الخاصة بها.

ومن جانبه قام خالد عبدالحكم بالتنبيه مشددًا على عدم الإفصاح عن أية نتائج قبل اعتمادها من السيد الأستاذ الدكتور الوزير، وكذا ضرورة الالتزام بالتعليمات الأمنية، وخاصة فيما يتعلق بعدم حمل هواتف محمولة داخل مقار لجان النظام والمراقبة حفاظًا على سرية أعمال التقدير.

وقد أشاد حجازي بالجهود المبذولة، وطالب السادة الأعضاء ببذل المزيد من الجهد والعمل كفريق واحد من أجل إنجاح العملية الامتحانية والخروج بها بشكل آمن ومنضبط هذا العام.

المصدر : الوطن