نجيب الشابي : زيادات منتظرة في أسعار خدمات الهاتف والانترنيت والمقاهي والنقل والصحة..
نجيب الشابي : زيادات منتظرة في أسعار خدمات الهاتف والانترنيت والمقاهي والنقل والصحة..

شدد رئيس الحركة الديمقراطية، أحمد نجيب الشابي على ضرورة إعادة التفكير في المنوال التنموي في ظل تعمق العجز في ميزانية الدولة والتي يذهب جانب كبير منها الى خلاص الأجور وسداد الدين والدعم، مع محدودية الاعتمادات المرصودة لخلق الثروة والاستثمار. 

وقال شابي، ضيف بوليتيكا، اليوم الأربعاء، إن الوثائق المسربة أظهرت أن الحكومة ستعمد في السنة المقبلة إلى اعتماد "الحلول السهلة" من خلال القيام بجملة من الزيادات في الأسعار والأداءات.
ومن أبرز هذه الزيادات، ذكر الشابي الأداء على القيمة المضافة مع إمكانية رفع قيمته من 18 إلى 19 % وزيادة من 6 إلى 7% على خدمات النقل والصحة والسياحة والمقاهي، وضريبة الاستهلاك والمعاليم الديوانية، ومعلوم الجولان ومعلوم السفر والضريبة على التأمين والضريبة على الطوابع الجبائية، وخدمات الهاتف والانترنيت والأداءات على أرباح الشركات إلى جانب إحداث مساهمة عامة لفائدة الصناديق الاجتماعية ومعاليم على التقاضي ومعلوم على السكن.
وشبه الشابي هذه الطريق السهلة التي تعتمدها الحكومة بطريقة "الصادق باي" والتي لن تجدي نفعا لوقف نزيف العجز في الميزانية، داعيا إلى ما أسماه بـ"توافق اجتماعي" لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

المصدر : جواهر