وزير التعليم: الثانوية العامة الجديدة العام المقبل.. واعتماد أسلوبين للتقييم
وزير التعليم: الثانوية العامة الجديدة العام المقبل.. واعتماد أسلوبين للتقييم

 

 

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الفلسفة التى تسعى الوزارة إلى تطبيقها فى منظومة الثانوية العامة من الصعب بنائها على المنظومة الحالية للتعليم.

 

وكشف الوزير خلال مؤتمر صحفى أنه بالنسبة للثانوية العامة، فلن يطبق أى شئ هذا العام ولكن فى العام المقبل يطبق النظام الجديد، الذى سيكون فبه تقييم جديد للطالب طوال الثلاث سنوات، جزء منه قائم على مشاريع داخل المدرسة وآخر عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد لن يتدخل فيها أى عنصر بشرى، قائلا: "لن يسيطر أى مدرس على الطالب ولن تكون هناك دروس خصوصية".

 

وكشف أنه سيتم تغيير اسم وشهادة الثانوية العامة من شهادة إتمام الدراسة إلى شهادة مصر، قائلا: "الطلاب ليسوا فئران تجارب وهناك فريق عمل متكامل يعمل على وضع منظومة جديدة.

 

وأوضح أن المنهج الحالى من 4 ابتدائى حتى 3 إعدادى سيتم تخفيفه بشكل مستمر أما الثانوى فيتم ربطة بشكل ديجيتال وإلكترونى لتعليم الطالب طريقة البحث.

 

أما بالنسبة لمناهج رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، خسائر التأخر فى تطوير التعليم "فادحة، وهناك نزيف من البشر بسبب هذا التدهور".

 

وأوضح أنه من المستحيل إصلاح النظام الحالى بما يتفق مع تطلعات المجتمع ورؤية مصر وبالتالى لابد من نظام جديد تعليمى مبتكر مع إعادة النظر فى كافة العناصر بدءا من الدستور والقوانين المنظمة إلى إعداد المعلمين وبناء المناهج والتقويم والامتحانات.

 

وأشار إلى أنه يجب أن تكون لدينا غيره شديدة على صورة مصر بين الدول لأن هناك دول أقل من بلادنا كثيرا وأفضل منا فى التعليم وهذا غير مقبول.

المصدر : الموجز