تتويج كيا في القمة مجددا في دراسة الجودة العالمية
تتويج كيا في القمة مجددا في دراسة الجودة العالمية

دراسة الجودة المبدئية من معهد JD Power هي من أهم المؤشرات في عالم السيارات لقياس مدى رضاء الناس عن سياراتهم عقب شرائهم لها، وهذا العام حظت كيا بالمركز الاول مجددا عقب تتويجها في القمة في 2016 كأول علامة تجارية غير فاخرة تحصل على هذا الترتيب منذ 27 عاما.

هذه السنة، سجلت كيا 72 مشكلة لكل مئة موديل في الدراسة، وهو رقم بالغ الانخفاض مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى، بينما جاءت جينيسيس في المركز الثاني بـ 77 مشكلة لكل مئة سيارة، وبورش في المركز الثالث بـ 78 مشكلة.

وقد تحسن ترتيب فورد كثيرا هذا العام، إذ قفزت من 102 إلى 86 مشكلة، بينما علامة رام التجارية ربما هي الأكثر إبهارا، إذ حظت بالمركز الخامس في 2017 بمجموع 86 مشكلة فقط لكل مئة موديل، مقارنة بـ 114 في العام الماضي، وفي الناحية المقابلة، انهارت تويوتا من المركز الرابع إلى ترتيب متوسط هذا العام بمجموع 95 مشكلة.

في قاع الترتيبات نرى فيات في المركز الأخير بـ 163 مشكلة لكل مئة موديل، وجاكوار بـ 148 مشكلة رغم كونها علامة تجارية فاخرة، وفولفو بـ 134 مشكلة، وبينما في العام الماضي كانت سمارت في المركز الأخير، هذا العام لم يتم تسجيلها في الدراسة من الأساس لعدم وجود موديلات كافية للقياس عليها.

بالنسبة للترتيبات داخل فئات السيارات المختلفة، فقد سادت كيا وهيونداي منافسيهم هذا العام في خمس فئات مختلفة، بينما جنرال موتورز و BMW سجلت أفضل الترتيبات في أربع فئات، مع ملاحظة وجود الكثير من الفئات في الأسواق مثل السيدان بمختلف أنواعها والـ SUV والشاحنات وخلافه، ويمكن الاطلاع على التفاصيل في الجداول المرفقة.

 

 

المصدر : سعودى أوتو