بالصور: أجمل 10 مطارات في العالم لعام 2017 من حيث مناظر الهبوط
بالصور: أجمل 10 مطارات في العالم لعام 2017 من حيث مناظر الهبوط

حاز أقصر مدرج تجاري في العالم وهو عبارة عن شريط طوله نحو 400 متر في ميناء جوي “Juancho E Irausquin” في الجزيرة الكاريبية سابا على لقب أجمل مدرج طيران، وذلك في الدراسة العالمية التي أجرتها منصة حجز الطائرات الخاصة “برايفت فلاي”.
ويقول “آدم تويدل” الطيار والمدير التنفيذي في “برايفت فلاي” إن الطيران في جزيرة سابا أمر غير عادي، لأن الطائرة حين تقترب من الجزيرة الجبلية يمكن رؤية مدرج صغير يقع على جرف.
ويجب أن يتلقى الطيارون تدريبًا خاصًا للهبوط في سابا، ولا توجد سوى طائرات ذات محركات توربينية معينة مثل ” BN-2 Islander” أو ” Grand Caravan” التي تتمتع بهيكل مناسب يسمح لها بالتوقف السريع في المدرج القصير، ويضيف تويدل أن سابا تتمتع بسجل سلامة استثنائي يجعلها واحدة من أكثر تجارب الطيران المدني تميزًا في أي مكان في العالم.
وشاركت لجنة من الخبراء في الاستطلاع السنوي الذي تلقى هذا العام أكثر من 8 آلاف صوت فردي لمجموعة من 122 مطارا عالميا، وتصدرت القائمة 10 مطارات تقدم مناظر طبيعية خلابة من الجبال لناطحات السحاب.
وحقق ميناء جوي دونيجال فى آيرلندا قفزة هائلة بعد أن تقدم من المركز السابع عام 2016 إلى المركز الثاني هذا العام، وشملت القائمة هذا العام مطارات جديدة مثل ميناء جوي جبل طارق.
في هذا الصدد، نشرت شبكة “سي إن إن” تقريرًا يتضمن أجمل 10 مطارات من حيث المناظر الخلابة التي توفرها عند الهبوط.

1- ميناء جوي “جوانشو روسكوين”:

هو الميناء الجوي الوحيد في الجزيرة الكاريبية سابا، يوجد به أقصر مدرج تجاري في العالم (396 مترًا)، يقع على جرف، ولا تستطيع سوى الطائرات الصغيرة أو الهليكوبتر الهبوط عليه بسبب قصر طوله.

2- ميناء جوي دونيجال:

يستمتع ركاب الطائرة في هذا الميناء الجوي في آيرلندا برؤية واحد من أجمل الشواطئ في العالم وهو شاطئ “كاريكفين”، إضافة إلى رؤية جبل إريجال من أحد الجوانب ورؤية مجموعة من الجزر على الجانب الآخر.

3- ميناء جوي “نيس كوت دا زور”:

يقع هذا الميناء الجوي على بعد 6 كيلومترات جنوب غرب مدينة نيس الفرنسية في منطقة الألب البحرية، ويعتبر الميناء الرئيسي لوصول الركاب إلى الريفيرا الفرنسية.

4- ميناء جوي جبل طارق:

يقع على بعد 500 متر من مركز المدينة، يشكل معظم الأرض التي تبلغ مساحتها نحو 6 كيلومترات مربعة، والتي يتقاسمها مع أحد الطرق الرئيسية في شبه الجزيرة، ويحتاج المشاة والسيارات إلى الوقوف على جانبي المدرج في كل مرة تقلع فيها طائرة أو تهبط.

5- ميناء جوي “كوينزتاون”:

يقع في قلب الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا حيث توجد المناظر الطبيعية الساحرة من جبال وأنهار وبحيرات.

6- ميناء جوي “لندن سيتي”:

يسمح هذا الميناء الجوي برؤية معالم لندن الرئيسية مثل نهر التايمز، يحتوي على مدرج واحد طوله 1500 متر.

7- ميناء جوي سانت مارتن:

هو الميناء الجوي الرئيسي للجزيرة الفرنسية الهولندية سانت مارتن، ويعرف أيضًا باسم ميناء جوي “الأميرة جوليانا الدولي”، ويشتهر بمدرجه المنخفض الذي يقع على مقربة من البحر، حيث تكون الطائرات منخفضة للغاية عند الهبوط.

8- ميناء جوي أورلاندو الدولي:

يقع في مدينة ملبورن بولاية فلوريدا، وتصدر عناوين الصحف بعد أن اختاره الرئيس دونالد ترامب لعقد مؤتمره الجماهيري في فبراير الماضي، ويدخل القائمة للمرة الأولى هذا العام.

9- ميناء جوي بارا الدولي:

يقع في جزيرة صغيرة تحمل الاسم نفسه جنوب جزر الهبريدز الأسكتلندية في المحيط الأطلسي، وهو الميناء الجوي الوحيد في العالم الذي تقلع الطائرات – في الرحلات الخاصة والمجدولة- وتهبط على الشاطئ، وتختفي مدارج الميناء الجوي الثلاثة في حالات المد العالي.

10- ميناء جوي “بيلي بيشوب تورونتو سيتي” كندا:

يقع في جزيرة تورنتو، وهو سادس أكثر المطارات ازدحامًا في كندا، ويستقبل 2.7  مليون راكب سنويًا.

المصدر : مزمز