دول المقاطعة توضح لـ"التجارة العالمية" قانونية إجراءاتها ضد قطر
دول المقاطعة توضح لـ"التجارة العالمية" قانونية إجراءاتها ضد قطر

أحاطت مصر والسعودية، والإمارات، والبحرين، منظمة التجارة العالمية بقانونية الإجراءات التي اتخذتها بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، انطلاقاً من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي، وحماية لأمنها الوطني، وفق قناة "سكاي نيوز".

وأوضحت وزارة التجارة والاستثمار السعوديــة، أن ذلك جاء على هامش اجتماع مجلس تجارة السلع في المنظمة، الذي عقد في مدينة جنيف بسويسرا، بخصوص توافق القرارات التي اتخذتها الدول الأربع مع أنظمة منظمة التجارة العالمية، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعوديــة.

وأكدت الدول الأربع في بيان مشترك تلي في الاجتماع، أن جميع الإجراءات التي تم اتخاذها تتفق مع الأنظمة الدولية التي تتيح قانونياً المجال للدول الأعضاء للتحرك ضد أي دولة تمس أمنها واستقرارها، وهو حق سيادي يتماشى مع المادة 21 من الاتفاقية العامة للتجارة في السلع.

وتشير المادة إلى أنه في حال الطوارئ في العلاقات الدولية، فإن التزامات الاتفاقية تسمح للدول الأعضاء باتخاذ الخطوات التي تعتبرها ضرورية لحماية مصالحها وأمنها الوطني.

كما تكفل المادة 14 لامن اتفاقية الخدمات، والمادة 73 من اتفاقية الملكية الفكرية الموقع عليها من الدول الأعضاء جميع الحقوق السيادية للدول، لاتخاذ أي إجراء لحماية أمنها الوطني، واستقرارها من الانتهاكات التي قد تتعرض لها.

وقطعت مصر والسعودية، والإمارات، والبحرين، علاقاتها مع قطر بسبب دعمها للجماعات الإرهابية.

المصدر : الوطن