وزارة الصحة اليمنية: تراجع الكوليرا في أربع محافظات وتزايدها في تعز
وزارة الصحة اليمنية: تراجع الكوليرا في أربع محافظات وتزايدها في تعز

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تراجع جائحة الكوليرا في محافظات مأرب - شبوة - صعدة- المهرة

وذكر الناطق الرسمي للوزارة الدكتور محمد السعدي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن الحالات المرصودة مؤخرا تتركز في ثلاث محافظات هي : صنعاء - الحديدة - تعز .

وأضاف بأن مؤشر عدد الحالات في الارتفاع في محافظة تعز حيث وصلت عدد الحالات المؤكدة مخبريا 121 حالة , وهذه المحافظة تعاني الحصار المستمر من قبل مليشيا الانقلاب.

وأوضح أن إجمالي عدد حالات الاشتباه للإسهالات المائية الحادة ( من تاريخ 27 ابريل 2017م إلى 27 يونيو 2017م ) هو 208203 حالة , وإجمالي حالات الخروج والشفاء 202180 حالة , بينما اجمالي عدد الحالات المؤكدة مخبريا لأصابتها بالكوليرا 569 حالة فقط , وعدد الوفيات 1344 .

ولفت إلى أن نسبة الاستشفاء وصلت 98%، وهو يعتبر مؤشر ايجابي ومؤشر لتراجع حدة المرض , بينما انخفضت نسبة الوفيات بمقدار 0,6 % حيث تراجع المؤشر ما يعكس أن الخدمات الطبية المقدمة ذات تأثير جيد.

وعبر السعدي عن شكر الوزارة للجهات التي لبت النداء والاستجابة لمواجهة التحديات الصحية في اليمن وعلى رأسها مركز الملك سلمـان للإغاثة والأعمال الإنسانية ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف والاوتشا.

وشكر انه ومنذ ظهور حالات مؤكدة لمرض الكوليرا في عدد من المحافظات , استنفرت وزارة الصحة العامة والسكان طواقمها الطبية وفرق الترصد الوبائي وبدعم وتنسيق مع شركائها من المانحين والمنظمات الوطنية والدولية وذلك لتقييم طبيعة الانتشار وخطورته وهل يمكن تحولها من حالات فردية إلى وباء .


ونوهت وزارة الصحة أنها على الرغم من ظروف الحرب وتعند مليشيا الانقلاب , إلا أنها تمكنت من تحقيق تراجع ملحوظ في انتشار الوباء ، ووضعت الخطط ولجان طوارئ مكاتبها الصحية في المحافظات في حالة طوارئ لمواجهة الجائحة ومحاصرتها وإنهائها .

المصدر : حضارم نت