"مهرجان مالاجا السينمائي" يفتح الباب لمشروعات سينمائية من المنطقة العربية بدعم مركز السينما
"مهرجان مالاجا السينمائي" يفتح الباب لمشروعات سينمائية من المنطقة العربية بدعم مركز السينما
نافذة جديدة يفتحها مركز السينما العربية لمشروعات الأفلام العربية المتميزة، ويستفيد من هذه النافذة 4 مشروعات وأفلام عربية ستتاح لاثنين منهما فرصة المشاركة في فعالية "صندوق مهرجان مالاچا" للإنتاج المشترك (MAFF)، والآخران في ورشة مالاچا للأعمال في مرحلة الإنتاج اللتان تقامان ضمن أنشطة مهرجان مالاچا السينمائي في إسبانيا، وهذا بموجب اتفاقية بين مركز السينما العربية والمهرجان.

ويعلن مركز السينما العربية معايير المشروعات والأفلام التي يمكنها التقدم في أكتوبر، ثم سيفتح باب التقديم من خلال موقع مركز السينما العربية في نوفمبر 2017، على أن تشارك الأفلام التي في مرحلة ما بعد الإنتاج في الفعالية والمشروعات السينمائية في الورشة.

وقال المحلل السينمائي علاء كركوتي الشريك المؤسس في مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة MAD Solutions في بيان إعلامي إن مشاركة الأفلام العربية في "مهرجان مالاچا السينمائي" بإسبانيا بعد شراكة مركز السينما العربية مع المهرجان الدولي للسينما اللاتينية العربية ومنتدى الإنتاج اللاتيني العربي المشترك بأميركا اللاتينية، تأكيد على استمرار سياسة مركز السينما العربية في فتح المزيد من النوافذ للسينما العربية للوصول إلى الأسواق الدولية والتواصل مع صناع السينما بأنحاء العالم لدعم إنتاج المزيد من الأفلام العربية".

علاء كركوتي

فيما أضاف خوان أنطونيو فيغار، مدير "مهرجان مالاچا السينمائي" أن منطقة صناعة السينما لمهرجان مالاچا - MAFIZ تضاعف هدفنا لتحسين انتشار وترويج الأفلام؛ ومن أجل الدفع باستمرار في هذا الاتجاه.

وأشار إلى أنه يجب وضع أهداف جديدة. ولهذا الغرض أنشأنا منطقة صناعة السينما التي تضم مجموعة من الفعاليات المخصصة لدعم إنتاج أفلام من أميركا اللاتينية والتي أضفنا إليها مشاركة مشروعات سينمائية من العالم العربي في فعالية صندوق مهرجان مالاچا للإنتاج المشترك (MAFF) وورشة مالاچا للأعمال في مرحلة الإنتاج، وهو ما تعاون معنا فيه مركز السينما العربية، ونتطلع للمزيد من هذا التعاون المثمر للجانبين".

خوان أنطونيو فيغار

وبموجب الاتفاقية، سيتولى المهرجان توفير الإقامة والتسجيل لمنتجي أو مخرجي المشروعات المشاركة في الورشة والفعالية اللتان تقامان في الفترة من 13 إلى 22 أبريل 2018، ومن المقرر الإعلان عن المشروعات السينمائية المختارة لـ "ورشة مالاچا" للأعمال في مرحلة الإنتاج في الدورة الـ68 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، وهي المبادرة الأولى في تاريخ مهرجان مالاچا التي يتم توجيهها للسينما العربية.

وسيحصل الفيلمان الفائزان في فعالية صندوق مهرجان مالاچا للإنتاج المشترك (MAFF)على فرصة التواصل مع جهات التمويل العالمية الحاضرة في المهرجان ومنتجين من إسبانيا وبقية دول أوروبا، فيما تركز ورشة مالاچا للأعمال في مرحلة الإنتاج على تمويل إنتاج الأفلام وتسهيل استكمالها وتوزيعها عالمياً.

وكان مركز السينما العربية قد كشف مسبقاً عن انضمام شركاء جدد إليه وهما: مهرجان الدولي للسينما اللاتينية العربية، الذي يعد المهرجان الوحيد الذي يربط بين أميركا اللاتينية والعالم العربي عبر السينما، ومنتدى الإنتاج اللاتيني العربي المشترك، الذي يهدف إلى تطوير سيناريوهات التعاون السينمائي المشترك بين دول أميركا اللاتينية والعالم العربي، وذلك في خطوة تهدف إلى الترويج للسينما العربية ودعم التعاون المشترك بين العالم العربي وأميركا اللاتينية.

"مهرجان مالاچا السينمائي" بدأ عام 1998 وخلال دوراته الـ19 عمل على الترويج للسينما الإسبانية وترسيخها على المستوى الوطني والدولي، والدعاية إلى مدينة مالاچا الإسبانية كمدينة ثقافية مفتوحة أمام الثقافات الأخرى، ويهدف المهرجان إلى التواصل مع كافة أنواع الجمهور السينمائي والتواصل مع كافة الثقافات السينمائية في أنحاء العالم.

مهرجان مالاجا السينمائي

مركز السينما العربية الذي ينطلق في عامه الثالث، تنظمه شركة MAD Solutions، وهو منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر مركز السينما العربية لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها مركز السينما العربية وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها.

وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية الشهرية.

وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وقد أطلق مركز السينما العربية دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنجليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

وخلال هذا العام تواجد مركز السينما العربية في 10 محطات حتى هذه اللحظة، وهي مهرجان روتردام السينمائي الدولي، مهرجان برلين السينمائي الدولي، ملتقى بيروت السينمائي الذي يُعقد ضمن أيام بيروت السينمائية، مهرجان إسطنبول السينمائي، مهرجان طرابلس للأفلام وحلقة نقاشية ضمن فاعليات الدورة الرابعة والثلاثين من اللجنة الدائمة المعنية بحق المؤلف والحقوق المجاورة في جنيف، مهرجان كان السينمائي، مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، مهرجان أوراسيا السينمائي الدولي ومهرجان لوكارنو السينمائي.

اقرأ أيضا

المصدر : في الفن