الإمارات الأولى خليجيًا في مؤشر الصكوك الوطنية للادخار 2016
الإمارات الأولى خليجيًا في مؤشر الصكوك الوطنية للادخار 2016

كشفت شركة الصكوك الوطنية، نتائج مؤشّر الادّخار لعام 2016 عن دول مجلس التعاون الخليجي، لتُسجل الإمارات أعلى نسبة من المدخرين المنتظمين (37%).

وأوضح بيان الصكوك الوطنية، الذي اطلع عليه مباشر، اليوم الأحد، أن السعوديــة سجلت نسبة 25%، فيما وصلت نسبة باقي دول الخليج نحو 27%.

وأظهر المؤشر الذي أعدته شركة سندس للأبحاث التي تتخذ من عمّان مقرًا لها، أن 50% من المشاركين في السعوديــة و55% في باقي دول الخليج هم مصدر الدخل الوحيد لأسرهم.

وبيّنت نتائج المؤشر أن 25% من المشاركين في السعوديــة يدخرون بانتظام، بينما 88% منهم يدخرون شهريًا، مقابل 27% في باقي دول الخليج حيث إن 90% منهم يدخرون شهريًا.

وأوضح المؤشر أن 74% من المشاركين في السعوديــة يعتبرون مدخراتهم غير كافية للمستقبل مقابل 63% في باقي دول الخليج.

وفي المقابل، أظهرت نتائج المؤشر أن باقي دول الخليج ادخروا بنسبة أقل، منهم 28% في البحرين، و22% في الكويت، و21% في عمان، منوهًا بأن أسباب عدم ادخار تلك الدول جاءت بسبب المصاريف الكثيرة، وأعباء القروض، وعدم المعرفة بالتخطيط المالي.

ومن جانبه، قال محمد العلي، الرئيس التنفيذي لشركة الصكوك الوطنية، إن الادخار يشكل مؤشرًا هامًا للظروف الاقتصادية لكل بلد؛ ويساهم بنشر الثقافة الادخارية مما يشجع تدفق الأموال والاستثمارات لدعم خطط وبرامج التنمية الشاملة.

يُذكر أن شركة الصكوك الوطنية، هي الشركة المتخصصة في برنامج الادخار والاستثمار المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات.

المصدر : الدستور