«ماكلان» مرشح فوق العادة للفوز الثالث على التوالي
«ماكلان» مرشح فوق العادة للفوز الثالث على التوالي

تتوجه الأنظار عصر اليوم إلى مضمار جاكرسرو بمدينة مالمو السويدية، حيث ينطلق سباق الوثبة ستايونز للفئة الثالثة المخصص للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فما فوق، الذي يقام ضمن فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

ويشارك في السباق البالغ إجمالي جائزته المالية 14,458 يورو ويقام على المضمار الرملي لمسافة 1200 متر (12) خيلاً وهو رقم قياسي من الخيول التي تشارك في مضمار جاكرسرو، ويعد سباق كأس الوثبة ستاليونز للفئة الثالثة من أعلى السباقات تصنيفاً للخيول العربية الأصيلة والأغلى في الجوائز المالية في السويد.

ويأتي تنظيم سباقات كأس مزرعة الوثبة ستاليونز بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بهدف تشجيع صغار الملاك والمربين على تربية واقتناء الخيول العربية الأصيلة التي باتت لها قاعدة عريضة واهتمام كبير في أوروبا.

وأبرز الخيول التي تنافس على اللقب هو الجواد «ماكلان» الحائز لقب سباق الوثبة ستاليونز مرتين متتاليتين، ويسعى لتحقيق الهاتريك، بقيادة الفارسة آنا بيلروث.

الجدير بالذكر أن «ماكلان» لاستول ابيرتيف وبلومغفست بي، وبإشراف المدربة بودل بلومغفست الفائز بسباق كأس الوثبة ستاليونز، تمكن هذا الموسم من الفوز بسباق الجولة السادسة من كأس زايد الذي أقيم بمضمار حديقة جارديت في العاصمة السويدية استوكهولم.

ومن الخيول الأخري المنافسة على اللقب كل من مغازي بقيادة ماركو ريبالدو، وشالوا دو برول جاكوب جوهانسون، المرجان بقيادة آنا فيرونيكاتفورد، لو رينال بقيادة اليون سيفاس، ماد ماكز بقيادة فاني السون، الشموس بقيادة شين كارلسون.

وينافس أيضاً على اللقب بامليس لبس بقيادة فردريك جانتسكاي، ستورم تروبر بقيادة دايفرسون دو باروس، مهاني دو بيبول بقيادة مارتن رودريجو، بيشت بقيادة ناتالي مورتسون، وجلدي كرو بقيادة بيير اندرياسجريبيرج متصدر لائحة الفرسان في السويد برصيد 49 فوزاً.

ويتزامن السباق مع إقامة أكبر سباق للخيول المهجنة الأصيلة يقام على المضمار الرملي في أوروبا ويجتذب السباق الذي يعد الأغنى في السويد 11 خيلاً، مما يمنح السباق رونقاً وتميزاً خاصاً في حفل اليوم.

الدعم والرعاية

يدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية إفهار، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

وترعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، والوثبة ستاليونز، ونادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة، وفراسة الصحراء، ومركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، وشركة العواني وكابال وعمير بن يوسف للسفريات، ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، وقناة ياس، وريسنج بوست، وباريس تيرف، والوثبة سنتر، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2016، ونادي أبوظبي للفروسية، وأجنحة القرم الشرقي جنة، ومنتجع اننتارا وسبا.

المصدر : البيان