بالصور| "آيفون 8".. يأتي بـ3 ألوان ومميزات خيالية وهذا سعره
بالصور| "آيفون 8".. يأتي بـ3 ألوان ومميزات خيالية وهذا سعره

ساعات تفصلنا عن الطرح الرسمي لهاتف آيفون 8، في مؤتمر تعقده شركة أبل بولاية كاليفورنا في السابعة مساءً بتوقيت القاهرة، في حدث احتفالي بمناسبة مرور 10 أعوام على الكشف عن أول جهاز آيفون في العالم.

وستزيج الشركة الأمريكية الستار عن هاتفين جديدين هما آيفون 8 و 8 بلس، ونظام التشغيل "آي أو إس 11"، إلى جانب الكشف عن الجيل الجديد من ساعتها الذكية "أبل ووتش"، المُنتظر دعمها شبكات الجيل الرابع LTE، وإتاحتها القدرة على إجراء المكالمات الهاتفية، والاستماع إلى الأغانى عبر الإنترنت.

وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات عن هاتف "آيفون 8" المُرتقب، استنادًا إلى تقارير تِقنية وعالمية:

الاسم التجاري

أفادت تقارير أوردتها مواقع معنيّة بالشؤون التِقنية، بأن الإصدارات الثلاثة من هاتف آيفون الجديد ستأتي بأسماء: "آيفون إكس" (النسخة الخاصة بالذكرى العاشرة) و"آيفون 8" (التسلسُل الطبيعي لآيفون 7) و"آيفون 8 بلس" (التسلسُل الطبيعي لآيفون 7 بلس)، بحسب النسخة النهائية "جولد ماستر" من نظام التشغيل "آي أو إس 11".

وذهب المُطوّر الإيرلندي "ستيف تروتون سميث"، على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، يؤكّد تلك التقارير، قائلًا إن إصدارين بشاشة من نوع LCD، سيحملان اسميّ"آيفون 8 وآيفون 8 بلس"، على أن يحمل الإصدار الثالث المتوقّع أن يأتي بشاشة من طراز OLED اسم "آيفون إكس".

1

الألوان

يُشير معظم المحليين، استنادًا إلى التسريبات والتقارير المتواردة عن إصدارات آيفون الجديدة، إلى أن الهاتف الجديد سيأتي بثلاثة ألوان على الأقل هي: الأبيض والأسود والنحاسي أو الذهبي. الأبيض والأسود سيكونان خالصين إلى حدّ كبير، فيما يُعتقد أن يأتي اللون الثالث إما نحاسيًا أو ذهبيًا كما لون الشمبانيا. وذكرت بعض التقارير أن "آيفون إكس" سيأتي فيما يُطلق عليه "أحمر الخدود الذهبي"، على أن يغيب اللون الذهبي الوردي من إصدارات هذا العام بعد أن تواجد في النماذج السابقة. فيما رجّحت أخرى بأن الهاتف سياتي بألوان: الذهبي والفضي والأسود ومزيج الأبيض والوردي.

3

3 الهيكل والشاشة

كشفت تسريبات أوردها موقع "ماك رومرز" التِقني، أن شاشة الهاتف المُرتقب ستكون الأكثر دقة من كافة إصدارات آيفون منذ ظهوره، وذلك رغم تكبير حجمها الذي سيصل إلى 5.8 بوصة.

ونقل موقع فوربس المعلومات المسربة على "ماك رومرز"، التي تشير إلى أن دقة الشاشة ستبلغ 2800 x 1342، بعد أن كانت تبلغ في الإصدارات السابقة 1080 x 1920. وزعم المحلل بشركة "كي.جي.آي سيكيوريتيز"، مينج تشي كيو، أن أبل ستطرح إصداراتها الثلاثة من "آيفون 8" بشاشات قياسها 4.7 بوصة و5.5 بوصة ونموذج "OLED" ذات الاستهلاك الأقل للطاقة بشاشة 5.8 بوصة، بحواف منحنية وإطار أنحف من النماذج السابقة.

وأفادت تقارير بأن أبل ستستبدل خلفية من الزجاج والألومنيوم المقاوم للصدمات في هاتفها الجديد بالألومنيوم الذي كان تستخدمه في إصداراتها السابقة، وفق ما نقلته عن الرئيس التنفيذي لقسم التصميم في الشركة.

زر الهوم

لطالما كان "زر الهوم" واحدًا من السمات المميزة لأجهزة آيفون منذ أُطلِقت للمرة الأولى في عام 2007، لكن يبدو أن الشركة الأمريكية في طريقها إلى الاستغناء عن تلك العلامة المميزة لهواتفها هذا العام. بحسب ما ورد في تقارير، استندت إلى مصادر مطلعة داخل الشركة، فإن أبل لن تكون في حاجة لتواجد زر الهوم في آيفون 8، وستقدمه بشاشة عرض كاملة تصل كل حواف الجهاز دون أي أزرار، مع اعتماد نظامين أمنيين، أولهما يتمثل في التعرف على بصمة العين ووجه المستخدم بالاستفادة من ذات المستشعرات التي ستوظفها لالتقاط صور سيلفي ثلاثية الأبعاد.

والثاني يتمثل في بصمة الأصبع لكن بعد نقل المستشعرات إلى الواجهة الخلفية للجهاز تحت عدسة الكاميرا.

خاصية التعرّف على الوجه

7

يتوقّع أن تتخلى أبل عن الماسح الضوئي الخاص ببصمات الأصابع إلى جانب زر الهوم، وتحِل محلهما ماسحًا ضوئيًا بالأشعة تحت الحمراء، يُفتح بموجِبه الهاتف باستخدام خاصية التعرّف على الوجه، ما يضمن حماية أمنية أعلى. وتُشير التقارير إلى أن الخاصية قادرة على مسح وجه المستخدم وفتح الجهاز في جزء من المليون من الثانية الواحدة، كما أنها تعمل مع كاميرا ثلاثة الأبعاد، وفقًا لصور مُسرّبة.

كما تقترح تقارير أخرى أن الخاصية ستجعل الهاتف قادرًا على معرفة ما إذا كان المستخدم ينظر إليه حتى يكتم صوت الإشعارات، ومن ثمّ تمنع غلق الشاشة أثناء نظره إليها، وتغلقها تلقائيًا عند إبعاد نظره عنه.

  الكاميرا

i phone8

تشير التقارير إلى أن كاميرا آيفون 8 ستكون مزدوجة بشكل عمودي، ومزودة بتقنيات ثلاثية الأبعاد، فضلا عن أن الشركة طوّرت لها مستشعرًا خاصًا سيرفع من وضوح الصور ودقة انعكاس الأجسام في الواقع المعزز. كما سيمكن هذا المستشعر الجهاز من تحديد المسافات بين الأجسام المختلفة الظاهرة في الصور، ما يحسن من تموضعها في الرؤية الافتراضية.

أما عند التقاط الصور العادية فإنه سيساعد على رفع جودتها، إضافة إلى تسريع عملية ضبط الصورة الآلي للكاميرا.

ومن المتوقّع أن يأتي الهاتف بكاميرا خلفية بدقة 16 ميجابيكسل، وأمامية بدقة 8 ميجابيكسل. i phone8 وذكرت تقارير أخرى أن شيفرة تم تسريبها في الفترة الأخيرة تبين أن كاميرا الهاتف الخلفية ستكون قادرة على تصوير فيديوهات بدقة 4K والتقاط 60 لقطة في الثانية.

  الشحن اللاسلكي

أفادت تقارير بأن الهاتف المُرتقب سيدعم خاصية الشحن اللاسلكي، ليكون أول هاتف من شركة آبل يحصل على مثل هذه الميزة المتاحة منذ فترة طويلة ضمن هواتف آندرويد، الأمر الذي يساعد أخيرًا على تحرير مستخدمي هواتف آي أو إس من ارتباطهم بكابلات إضاءة للشحن. ومن المتوقّع إتاحة الخاصية بالاعتماد على معيار (Qi)، مما يعني أن الهواتف قابلة للشحن لاسلكيًا عند ملامستها بشكل فعلي للسطح المخصص ضمن لوحة الشحن.

فيما يبدو أنها لن تتخلى عن الكابلات بشكل كامل، حيث أشارت شائعات سابقة إلى أن آبل ستكشف النقاب عن تقنية شحن سريعة جديدة باستعمال منفذ (USB-C) و(Lightning-USB-C).

مزايا أخرى

11

ذكرت تقارير أن الهاتف سياتي بذاكرة داخلية بسعة 32 و64 و128 جيجابيايت قابلة للتوسيع بإضافة بطاقات ذاكرة خارجية. وذاكرة عشوائية 4 رام.

كما يحمل بطارية 3000 مللي أمبير.

كما سيأتي الهاتف المُرتقب، وفق أحدث التقاري، بمعالج A11 يحتوي على نواتين Monsoon عالية الطاقة للأداء العالي، وأربع أنوية Mistral منخفضة الطاقة، وجميعهم سوف يكونوا مستقلين ويمكن التحكم بهم، ولهم القدرة على العمل في آنٍ واحد.

 السعر

تقول صحيفة "التليجراف" البريطانية إنه من المُرجّح أن يأتي "آيفون إكس" بسعر يجعله أكثر هواتف أبل تكلفة هذا العام، إذ تُشير التقديرات إلى أن سعره قد يبلغ 1000 الـدولار أمريكي في الولايات المتحدة، ما يعني أنه قد يصل في المملكة المتحدة إلى 1000 جنيه استرليني، وأكثر من 17 ألف جنيه مصـري.

إما إصداريّ آيفون 8 وآيفون 8 بلس -المُقرّر إتاحتهما بأعداد ضخمة في وقت سابق للإصدار الثالث- فمن المُرجّح أن يكونا أرخص بأسعار أقرب إلى آيفون 7 وآيفون 7 بلس الحاليين، بتقديرات ربما تصل إلى 599 و719 الـدولار أمريكي، بما يُعادل 10,563 و12,679 جنيه مصـري.

ومن المُقرّر أن يُطرح الهاتف للبيع المسبق على موقع الشركة بعد أسبوع، على أن يُتاح في المتاجر في بريطانيا والولايات المتحدة بحلول 23 و24 سيتمبر الجاري. واقترح مسؤول تنفيذي في شركة "فوكسكون" المُصنّعة للآيفون، أن الجهاز سيكون راقيًا لذا "لن يأتي رخيصًا"، متوقعًا أن يأتي أكثر ثمنًا من آيفون 7 الحالي بنسبة 54 بالمئة.

12

المصدر : الموجز