ترامب يوقّع قريباً عقوبات جديدة على روسيا
ترامب يوقّع قريباً عقوبات جديدة على روسيا

أكد مايك بنس نائب الرئيس الأميركي أمس أن الرئيس دونالد ترامب سيوقع قريباً العقوبات الجديدة على روسيـا، في وقت تشهد العلاقات بين البلدين توتراً منذ أسبوع.

وصرّح بنس خلال زيارته تبليسي في جورجيا، الدولة القوقازية التي تسعى للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، أن ترامب سيوقع قريباً نص العقوبات.

وصوّت مجلس النواب الأميركي ومجلس الشيوخ بشبه إجماع الأسبوع الماضي على العقوبات الاقتصادية الجديدة. وردّت روسيـا بفرض تخفيض كبير في عدد العاملين في البعثات الأميركية على أراضيها من الدبلوماسيين أو الموظفين التقنيين.

وندد بنس بما وصفه «احتلال روسيـا لقسم من أراضي جورجيا بعد الحرب التي دارت بين البلدين عام 2008».

وتوجه إلى رئيس وزراء جورجيا جيورجي كفيريكاشفيلي بالقول «نحن معكم وإلى جانبكم» واصفا الجمهورية السوفييتية السابقة بالشريك الاستراتيجي الرئيسي للولايات المتحدة في المنطقة.

وأوضح أن الأنشطة المزعزعة للاستقرار التي تمارسها روسيـا في أوكرانيا ودعمها لأنظمة مارقة مثل تلك التي في إيران وسوريا وكوريا الشمالية يجب أن يتغير داعياً أوروبا لمواكبة الرسالة الواضحة لترامب في هذا الصدد.

واندلعت حرب قصيرة بين جورجيا وروسيا في أغسطس 2008 أدت إلى اعتراف موسكو باستقلال الجمهوريتين الانفصاليتين المواليتين لروسيا، أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وبدأت الولايات المتحدة إزالة الأثاث والمعدات من منشأة دبلوماسية في موسكو أمس في أول إشارة إلى الإذعان لأمر الكرملين خفض حجم وجودها في روسيـا رداً على العقوبات الأميركية الجديدة.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة بخفض نحو 60 في المئة من العاملين الدبلوماسيين بحلول الأول من سبتمبر المقبل، وقال إن موسكو ستصادر منشأتين دبلوماسيتين أميركيتين رداً على العقوبات التي أقرها الكونغرس الأسبوع الماضي.

المصدر : البيان