رئيس جامعة دمنهور يفتتح المشروعات الصغيرة للناجحين بفصول محو الأمية
رئيس جامعة دمنهور يفتتح المشروعات الصغيرة للناجحين بفصول محو الأمية

افتتح الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، والدكتورة مايسة المفتي، المسؤول عن مشروع مصر القومي للقضاء على الأمية، والأستاذة بجامعة عين شمس، ورئيس مجلس إدارة جمعية النهوض بالقرى، اليوم، المشروعات الصغيرة للذين جرى محو أميتهم من خلال طلاب جامعة دمنهور ولخدمة أهل قرية أنور المفتي.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتورة غادة غتوري عميد كلية التربية، وهالة صنيدق مدير إدارة المشاريع بكلية التربية جامعة دمنهور، ومسؤول عن مشروع محو الأمية، وجمعة الهوارى، مدير مدرسة أنور المفتي، ورشاد توفيق مدير الإدارة التعليمية بأبوحمص، وحمدي سلام وكيل عام إدارة أبو حمص التعليمية، ومحمد رمضان خطاب مدير التعليم الثانوي بإدارة أبو حمص، وذلك بمقر مدرسة أنور المفتي، في إطار مشروع البحيرة بلا أمية، وقد افتتحت فصول محو الأمية بقرية أنور المفتي بمركز أبو حمص لمحو أمية 10 آلاف أمي حتى الآن.

وقرر الدكتور عبيد صالح، صرف مكافأة مالية شخصية منه قدرها 3 آلاف جنيه لأكثر سيدة إنتاجا، وسيجرى عرض منتجاتها في معرض عام لمنتجاتها لتشجيعها وبيع إنتاجها.

وشدد صالح، على ضرورة إجادة المرأة القراءة والكتابة، وأن التعليم هو الوسيلة الفعالة والركيزة الأساسية في التغيير الاجتماعي، لأن الأم هي أساس الأسرة، ولابد من تزويدها بمهارات الكتابة والقراءة لتحسين حياتها، وأيضا أن تقوم المرأة بتشجيع أطفالهم على الاهتمام بالتعليم لضرورة الاهتمام بالنشء وتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الريفي، لمحو الأمية وتعليم الكبار.

وأشار صالح إلى أهمية المشاريع الصغيرة، والعمل على التشجيع على إقامتها، وكذلك المشاريع المتوسطة من أهم روافد عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول بشكل عام، والدول النامية بشكل خاص، وذلك باعتبارها منطلقًا أساسيًا لزيادة الطاقة الإنتاجية من ناحية، والمساهمة في معالجة مشكلتي الفقر والبطالة من ناحية أخرى، ولذلك أولت دول كثيرة هذه المشاريع اهتمامًا متزايدًا، وقدمت لها العون والمساعدة بمختلف السبل ووفقًا للإمكانيات المتاحة.

كما جرى تكريم الناجحين في فصول محو الأمية، كما أن فريق العمل المدرب من جامعة دمنهور، على الاستراتيجيات الحديثة للقضاء على الأمية سيقوم بتدريب طلاب جامعة الزقازيق، لما لهذا الفريق من سابق خبرة في التدريب، وتم الاستعانة به من قبل في تدريب طلاب جامعة الإسكندرية.

المصدر : الوطن