بعد إعلان تطبيقه.. ما نظام التشغيل الإلكتروني في قناطر أسيوط وفوائده؟
بعد إعلان تطبيقه.. ما نظام التشغيل الإلكتروني في قناطر أسيوط وفوائده؟

ذكر الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، خلال كلمته، اليوم، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في أثناء افتتاح مشروع قناطر أسيوط الجديدة، تطبيق نظام التشغيل الإلكتروني في قناطر أسيوط وقناطر الإبراهيمية.

فالتشغيل الإلكتروني للقناطر، يعني قيامها بدورها من خلال أجهزة كمبيوتر يتحكم فيها مهندس متخصص، بحسب ما ذكر الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية والأراضي في جامعة القاهرة.

وأوضح نور الدين، لـ"عرب برس"، أن آلية عمل القناطر التي استبدال أدائها يدويا بالأداء الإلكتروني، تقوم على تخزين مياه ذات منسوب مرتفع أمام القناطر ومياه ذات منسوب منخفض خلفها ما يجعل من الصعب على السفن العابرة خلالها الهبوط من منسوب مرتفع لآخر منخفض، فتحتجز في هويس، وبإشارة من نظام التحكم الإلكتروني يرفع منسوب المياه إلى المستوى نفسه الذي جاءت منه السفن العابرة فلا تتعرض لأي فرق في منسوب المياه قبل القناطر أو بعدها.

كما يمتد دور التشغيل الإلكتروني لما بعد عبور السفينة إذ يخفض منسوب المياه خلف القناطر مرة أخرى؛ لتقوم التوربينات بتوليد الكهرباء جراء هذا الفرق في المنسوب.

وأكد نور الدين، أن فوائد تشغيل القناطر إلكترونيا لا تتوقف على تنظيم حركة السفن فحسب، بل تصل لكل ما يمتد إليه عمل القناطر إذ يقدم التشغيل الإلكتروني حلا لمشكلات عدم وصول المياه إلى الترع، التي تستمد مياهها من النيل عن طريق رفع منسوب المياه إلى المستوى الذي يضمن وصولها لكل الترع المتصلة بها دون نقص أو زيادة.

كان وزير الري والموارد المائية، استعرض خلال كلمته في أثناء افتتاح مشروع قناطر أسيوط الجديدة ما أنجز، خلال الفترة ما بين 2014 - 2018، وما يجري التخطيط لتنفيذه في الفترة بين 2018 - 2022 في قطاع الري.

ويجري الرئيس عبد الفتاح السيسي جولة في صعيد مصر، اليوم، لافتتاح عدد من المشروعات القومية، منها القناطر الجديدة بمحافظة أسيوط والمتحف القومي في سوهاج.

المصدر : الوطن