الصحة توافق على زيادة سعر دواء "إنسولين" مرتين في عام واحد ونصف (مستندات)
الصحة توافق على زيادة سعر دواء "إنسولين" مرتين في عام واحد ونصف (مستندات)

وافقت الادارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة، على رفع سعر أحد أنواع الإنسولين محلي السعر، 10 جنيهات للعبوة الواحدة.

وأصدرت الإدارة المركزية للصيدلة، قرارًا بزيادة سعر عقار إنسوليناجيبت 30/70 حقن 10 مللي، والذي تنتجه شركة "المهن الطبية"، من 38 إلى 48 جنيها.

وجاء القرار بعد اجتماع لجنة التسعيرة بإدارة الصيدلة في جلستها رقم 16 بسنة 2018، وبناءً على اعتماد وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد للقرار.

ومن المقرر العمل بهذا السعر الجديد للمنتج، للتشغيلات التي يتم إنتاجها أو استيرادها بعد تاريخ اعتماد الموافقة على رفع السعر، والتي تمت يوم 31 يوليو الماضي.

وهذه هيّ الزيادة الثانية في سعر عقار إنسوليناجيبت خلال عام ونصف، حيث قررت وزارة الصحة زيادة سعر العقار في يناير 2017 ضمن موجة زيادة سعر 3 آلاف و10 أصناف التي اعتمدتها وزارة الصحة للشركات بعد "تعويم الجنيه"، ليصبح بسعر 38 جنيهًا.

وقال مصدر بإدارة الصيدلة بوزارة الصحة، إن لجنة التسعيرة تنظر في الطلبات التي تقدمها الشركات بشكل دوري، لزيادة سعر بعض منتجاتها نتيجة لزيادة تكلفة إنتاجها عن سعر البيع.

وأضاف المصدر: "لا تعني زيادة هذه الأصناف أن هناك زيادة مجمعة لعدد كبير من الأدوية، بل تتم مراجعة كل صنف على حدة، ويخضع لدراسات تقوم بها لجان الإدارة المركزية للصيدلة، ويعتمد القرار من وزير الصحة".

المصدر : الموجز