باكستان تعقد اتفاقية مع الصين لإعادة بناء المدارس المتضررة من الإرهاب
باكستان تعقد اتفاقية مع الصين لإعادة بناء المدارس المتضررة من الإرهاب

وقعت باكستان والصين على اتفاقية ستقدم بكين بموجبها 14 مليون الـدولار لإعادة بناء مدارس تعليمية من المدارس المتضررة من الإرهاب في منطقة "خيبر" شمال باكستان.

وأوضح بيان رسمي، صادر عن الجانب الباكستاني، اليوم، أن مراسم التوقيع على الاتفاقية جرت بمقر وزارة الشؤون الاقتصادية الباكستانية في إسلام آباد، بحضور وكيل وزارة الشؤون الاقتصادية الباكستانية غضنفر عباس جيلاني، والسفير الصيني لدى باكستان يواو جينج.

وبين البيان أن المبلغ، الذي ستقدمه الصين بموجب الاتفاقية سيتم صرفه على إعادة بناء نحو 68 مدرسة متضررة من الأعمال الإرهابية التي شهدتها المناطق الشمالية من باكستان خلال السنوات الماضية، وذلك ضمن الدعم الذي تقدمه الصين لباكستان لإعادة بناء البنية التحتية.

وفي سياق العلاقات "الباكستانية - الصينية"، أدانت الصين التفجير الانتحاري، الذي وقع جنوب غربي باكستان، اليوم السبت، مطالبة السلطات الباكستانية بالتحقيق في الحادث وتقديم الجناة للعدالة.

وقالت السفارة الصينية في باكستان، في بيان اليوم، إن تفجيرا انتحاريا أسفر عن إصابة 6 أشخاص، بينهم ثلاثة عمال صينيين، في مقاطعة "بلوشستان" جنوب غرب باكستان.

وأضاف البيان: "تدين السفارة الصينية والقنصلية العامة الصينية في باكستان بشدة الهجوم في بلوشستان اليوم، وتعربا عن خالص تعاطفهما مع المصابين من البلدين".

وتابع البيان أن "الصين طلبت من باكستان التحقيق في الحادث وتقديم الجناة للعدالة، واتخاذ المزيد من التدابير الفعالة لضمان أمن المؤسسات الصينية والمواطنين الصينيين في باكستان".

كما أسفر التفجير الانتحاري تهشم نوافذ الحافلة التي كانت تقل عمالا صينيين في (دالباندين) على بعد حوالي 340 كيلومترا جنوب غربي (كويته) عاصمة مقاطعة "بلوشستان".

وفي سياق آخر، أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة، اليوم، ترشيح عمران خان رسميا لمنصب رئيس الوزراء من قبل حزب حركة الإنصاف الفائز في الانتخابات العامة، وترشيح شهباز شريف كمرشح لنفس المنصب من قبل أحزاب المعارضة.

وركزت الصحف الباكستانية الصادرة، اليوم، عن إعلان حزب حركة الإنصاف الباكستاني، الذي فاز في الانتخابات العامة الأخيرة، بأن رئيسه عمران خان، سيؤدي اليمين الدستورية كرئيس لوزراء باكستان في الـ18 من أغسطس الجاري.

وسلطت الضوء على قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتقليص برامج تعليم وتدريب ضباط القوات المسلحة الباكستانية.

وأشارت صحف السبت إلى سعي باكستان إلى تعزيز وتطوير علاقاتها الثنائية مع روسيـا خصوصا في المجالات الدفاعية والعسكرية والاقتصادية إلى جانب التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

ولفتت أيضا إلى عزم باكستان على تنفيذ مشروع الممر الاقتصادي المشترك مع الصين بأسرع وقت ممكن.

وسلطت الضوء على تكثيف السلطات الباكستانية حملة ملاحقة العناصر المتورطة في الفساد المالي وتهريب الأموال من باكستان إلى الخارج.

المصدر : الوطن