محطات في مصير مجهول لعودة قناة "الفراعين"
محطات في مصير مجهول لعودة قناة "الفراعين"

بعد غيابٍ تام عن الأضواء، استمر نحو عامين، خرج الإعلامي توفيق عكاشة، العضو المنتدب لقناة "الفراعين"، للظهور مجددًا، في منتصف شهر مارس الماضي، من خلال بالفيديو: مصور، من داخل مزرعته الخاصة تحدث خلاله عن بعض القضايا السياسية التي تشهدها الساحة المصرية.

وفي مطلع مايو الماضي، أصدر عز الأطروش، المستشار الإعلامي لـ"عكاشة"، والمتحدث الرسمي باسم قناة "الفراعين" ومدير برامجها، بيانًا صحفيًا عن مستقبل القناة وكواليس عودتها، حيث كشف أن "عكاشة" سدد كامل المديونية الخاصة بـ"الفراعين" لصالح مدينة الإنتاج الإعلامي، كما زار للاستوديو الخاص بالقناة للوقوف على حالته والتعرف على متطلباته، ليكون 1 يوليو موعد انطلاقة القناة.

في 22 مايو الماضي، أصدر "عكاشة" قرارًا بتعيين الإعلامية حياة الدرديري، مديرًا عامًا لقناة الفراعين، على أن تباشر مهام عملها وفقًا للقانون، فور إخطارها رسميًا، حيث احتوى الخطاب على تكليفها بوضع الخريطة البرامجية بالتنسيق مع الوكالة الإعلانية، كما ترك لها حرية القرار بالتفرغ لعملها الجديد أو مشاركتها في تقديم أي من البرامج في القناة بجانب عملها.

في الأسبوع الأخير، من شهر يونيو الماضي، قال مصدر من داخل القناة لـ"عرب برس"، إن إدارة "الفراعين" قررت تأجيل عودة البث إلى شهر أغسطس، بعدما كان مقررا لها العودة مطلع شهر يوليو، وذلك بسبب استكمال باقي تجهيزات الاستوديو، كما تلقى "عكاشة" في ذلك الحين، عروضًا من قبل إدارة "العاصمة"، لإحياء ذكرى ثورة 30 يونيو عبر شاشتها، والتي وافق عليها في النهاية.

وفي 6 يوليو الماضي تقدمت "الدرديري" باعتذار رسمي عن منصب مدير عام قناة الفراعين إلى الإعلامي توفيق عكاشة، وبررت قرارها بأن "وضعها الاجتماعي الجديد يتطلب وقت فراغ يسمح لها بإدارة شؤون حياتها الخاصة وأن منصب مدير قناة الفراعين يتطلب وجودها على مدار النهار كاملا، مما سيؤثر على دورها في حياتها الخاصة، وتحديدًا لأنها زوجة لرجل يعد أشهر إعلامي في عرب برس العربي والأكثر تأثيرًا في الرأي العام على المستوى المحلي والإقليمي، مما يتطلب أن تكون متفرغة بجزء كبير لحياتها الخاصة وأنها تكتفي بمهمتها كمذيعة ومقدمة برامج ولن تقدم سوى برنامجا واحدا".

في 19 يوليو الماضي، اجتمع "عكاشة" و"الدرديري" بالعاملين في القناة، لمناقشة تعثر عودة القناة للبث مرة أخرى، حيث أكد العاملون أن الأمور المالية هي السبب الوحيد في إعاقة العودة، وأنه لا بد من التكاتف من أجل مواجهة هذه العقبة.

وأشار عز الأطروش، في تصريح صحفي، إلى أن هناك عروضا عديدة من عدد من رجال الأعمال لتمويل القناة، ولكن "عكاشة" رفض كل هذه العروض، مؤكدًا أن "الفراعين" ستنطلق بالاعتماد على نفسها خلال فترة زمنية وجيزة.

وعلق الإعلامي توفيق عكاشة، لـ"عرب برس"، على تأجيل عودة انطلاقة "الفراعين"، بعدما كان من المفترض انطلاقها في أغسطس الجاري، قائلًا: إنه لم يتحدد بعد موعد إعادة انطلاق القناة، حيث لا توجد معلومات واضحة حتى الآن.

المصدر : الوطن