أُغلق في عهد المعزول.. 10 معلومات عن مسرح التليفزيون بعد مقترح تطويره
أُغلق في عهد المعزول.. 10 معلومات عن مسرح التليفزيون بعد مقترح تطويره

ذكرت مصادر داخل الهيئة الوطنية للإعلام، أن خطط التطوير التي يشرف عليها حسين زين رئيس الهيئة، بدأت تطوير شاشة القناة الأولى، وتُستكمل حاليًا تطوير قناتي الفضائية المصرية والنيل للأخبار.

وأضافت المصادر، لـ"عرب برس"، أن مسرح التليفزيون أو ما يطلق عليه "مسرح يوسف السباعي"، ضمن خطة التطوير عبر وضع الدراسات والمقترحات لإعادة تجديده واستخدامه مرة أخرى، مبينة أنه المسرح الذي يقع ضمن مسؤولية "قطاع الإنتاج".

وتابعت المصادر، أن هذا المقترح جاء بعد ما يقرب من مرور 7 سنوات على إغلاقه بشكل نهائي؛ بقرار من الإخواني صلاح عبدالمقصود وزير الإعلام الأسبق في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي.

وكانت بداية مسرح التليفزيون، مع إنشاءه في ستينات القرن الماضي، وخرج منه عدد كبير من الفنانين حسب المصادر، وترصد "عرب برس"، في السطور المقبلة 10 معلومات عن المسرح: 

1- في عام 1962 تم إنشاء 3 فرق مسرحية بمسرح التليفزيون هي "النهضة والحرية والسلام".

2- انضمت لها في 1963 نحو 4 فرق أخرى وهي "الكوميدية والشعب والنصر والتحرير".

3- وقدم المسرح  أكثر من 18 مسرحية في ذلك الموسم الشتوي لعام 1963 فقط و16 مسرحية في موسم الصيف.

4- وفي عام 1966 حقق مسرح التليفزيون، ما يقرب من 2.5 مليون جنيه وكان هذا المبلغ يمثل ثروة قومية وقتها.

5- في منتصف الثمانيات من القرن الماضي، عانى مسرح التليفزيون من إهمال شديد وتراجع عدد العروض المسرحية التي قدمت من خلاله.

6- كان التليفزيون يستغل المسرح في تصوير البرنامج الشهير "سينما الأطفال" التي كانت تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، وذلك بعد أن عاد البرنامج في عهد وزير الإعلام الأسبق أنس الفقي، بعد توقف دام ما يقرب من 5 سنوات بعد وفاة الإعلامية الكبيرة عفاف الهلاوي التي كانت تقدمه أولًا.

7- وفي عام 2010، أقر أنس الفقي التعاقد مع الفنان محمد صبحي على إنتاج 6 مسرحيات لنصوص عالمية وعربية، والمخرج جلال الشرقاوي لإنتاج 3 مسرحيات من خلال مسرح التليفزيون.

8- بعد ثورة 25 يناير 2011، جرى وقف جميع المشاريع التي أعدت لإعادة المجد لمسرح التليفزيون، وأُهمل لما يقرب من 3 سنوات.

9- في يناير 2013، أقر صلاح عبدالمقصود وزير الإعلام الإخواني إغلاق "مسرح التليفزيون" بحجة ترشيد النفقات.

10- في ديسمبر 2015، أقر عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق إعاد فتح مسرح التليفزيون، ووافق على مقترح تقدم به مجموعة من العاملين لتكوين فرقة مسرحية لتقدم مجموعة متنوعة من العروض، تحمل اسم "فرقة ماسبيرو للعروض المسرحية"، إلا أن المشروع تم تجميده بعد رحيل عصام الأمير.

 

المصدر : الوطن