«آيفون» ينهار عندما تكتب «تايوان»
«آيفون» ينهار عندما تكتب «تايوان»

رضا على

أفاد الباحث الأمني ومؤسس شركة الحماية ديجتال سيكيوريتي باتريك واردل بوجود خطأ بهواتف آي فون العاملة بالنسخة "آي أو إس 11.3" والنسخ الأقدم، يؤدي إلى انهيارها كلما كتب المستخدم الرمز التعبيري للعلم التايواني بغض النظر عن نوعية التطبيق المستخدم.

ولم يجد باتريك أثناء بحثه دلالات على حدوث عمليات اختراق أو قرصنة لهواتف آي فون، لكنه اكتشف أن الخطأ غير مقصود، ويتعلق بميزة رقابية حاولت من خلالها شركة أبل استرضاء الحكومة الصينية، بهدف عدم عرض الهواتف في الصين للعلم التايواني.

وتعد مسألة اختفاء العلم التايواني ضمن الصين مجرد واحدة من عدة تنازلات قدمتها شركة أبل إلى الحكومة الصينية، مثل نقل بيانات مستخدمي أبل الصينيين إلى خوادم موجودة في الصين وإزالة تطبيقات VPN من متجر تطبيقاتها الموجه إلى الصين.

ويبدو أنه يتعين على العديد من شركات التكنولوجيا كتابة تعليماتها البرمجية للتكيف مع القواعد الصارمة للصين، بما في ذلك إنكارها لوضع تايوان المستقل.

ووجد باتريك في بعض الحالات أن هذا الخطأ يتسبب في تعطل الهواتف بشكل كامل، بشكل يشابه ما يطلق عليه المتسللون هجمات الحرمان من الخدمة DDos، والتي من شأنها السماح لأي شخص بإيقاف الجهاز الضعيف عن العمل من خلال الأوامر، مما يعني أن أي شخص يمكن أن يتسبب بانهيار هاتف آي فون عن طريق إرسال أي رسالة نصية تصدر إشعارًا وتتضمن العلم التايواني.

المصدر : الموجز